القرنّية المخروطّية: األسباب، األعراض، التشخيص و العالج

نشرت في : 25th march, 2024

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي حالة طبية تؤثر بشكل أساسي على قرنية العين، وهي الطبقة الشفافة الرقيقة الموجودة في الجزء عا مستديرة ليتحول شكلها إلى ًدة األمامي من العين. تتميز هذه الحالة بتشوه في شكل القرنية، حيث تخضع القرنية التي تكون في انكسار الضوء عند مروره من خالل العين، مما يتسبب في تشوه أو شكل مخروطي. هذا التغيير في الشكل ُيسبب خلالً ضبابية في الرؤية.

يعاني األفراد المصابون بالقرنية المخروطية من صعوبات في التركيز البصري، حيث يصبح من الصعب عليهم الرؤية بوضوح. يمكن أن تتفاقم الحالة مع مرور الوقت، وقد تكون هناك حاجة إلى وسائل تصحيح للنظر، مثل النظارات الخاصة أو العدسات الالصقة، وفي بعض الحاالت األكثر تقدًما، قد يكون العالج الجراحي ضرورًيا لتحسين الرؤية وتصحيح شكل القرنية.

ما هي أسباب القرنية المخروطية؟

األسباب الدقيقة لها غير معروفة، كما أنه ال يوجد تفسير واضح لحدوثها في غياب وجود إصابات أو أمراض بالعين. ُيعتقد تاري عائلًيا للقرنية ًخ أن العوامل الوراثية قد تلعب ً دورا في تطور هذه الحالة، حيث يكثر انتشارها بين األفراد الذين يملكون ا المخروطية.

غالًبا ما ترتبط القرنية المخروطية باألشخاص الذين يعانون من حاالت صحية معينة، ويمكن أن يكون فرك العين لدى هؤالء عامالً مساه ًما في تفاقم الحالة. يعني هذا أن األفراد المصابين قد يحتاجون إلى توخي الحذر في التعامل مع العين األفراد واالبتعاد عن العادات التي قد تسبب تهي ًجا للقرنية، و هذا يشمل فرك العين بشكل مفرط.

لذلك و مع غموض األسباب الدقيقة للقرنية المخروطية، يظل الفحص الدوري والتشخيص الدقيق أمورا حاسمة للتعامل مع ً هذه الحالة بفعالية في مستشفى للعيون في أبوظبي وتقديم العالج المناسب للحفاظ على العين و جودة الرؤية.

ما هي أعراض القرنية المخروطية؟

  • ضعف الرؤية في إحدى العينين، أو كلتيهما.
  • تشوه و ضبابية في الرؤية.
  • الحساسية الزائدة للضوء.
  • ظهور حلقات و هاالت حول األضواء.
  • زيادة في حجم الحدقة.
  • إزدواجية في الرؤية.
  • رغبة في فرك و حك العين.
  • صعوبة في رؤية األشياء البعيدة.
  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • إجهاد العين.
  • تغير شكل القرنية.

كيف يتم تشخيص القرنية المخروطية؟

يتم تشخيص القرنية المخروطية بدقة من خالل عدة خطوات، حيث يبدأ الطبيب بفحص النظر باستخدام مجموعة من االختبارات المتقدمة لتحديد مدى تأثير هذه الحالة على الرؤية، مع جمع معلومات شاملة حول التاريخ الطبي للمريض واألعراض المرافقة.

بعد ذلك، يتم استخدام أجهزة متخصصة لقياس السماكة في القرنية، مما يساعد في تحديد نقاط التشوهات. يأتي بعد ذلك فحص انكسار الضوء عبر القرنية، مما يسهم في تحديد شكلها بدقة وتحديد الخطوات التالية في العالج.

يكتمل التشخيص بإجراء تصوير للشبكية، الستبعاد أي مشاكل أخرى قد تؤثر على الرؤية. يتمثل هدف هذه العمليات الدقيقة في وضع خطة عالجية فعالة تتناسب مع حالة المريض بشكل فردي، وُيعتبر هذا النهج ج ًزءا أساسًيا من عالج القرنية المخروطية في أبوظبي، حيث يتم تقديم العناية الصحية للعين بأحدث التقنيات والمعايير الطبية.

كيف يتم عالج القرنية المخروطية؟

في معظم الحاالت، تكون العدسات التصحيحية التي توضع من قبل األخصائي فعالة بما فيه الكفاية للسماح للمريض بممارسة حياته الطبيعية تثبيت مثل القيادة والقراءة. و هناك بعض أنواع العالجات: مثل تثبيت القرنية المخروطية باألشعة الفوق بنفسجية، و هناك أيضاً القرنية عن طريق العدسات الصلبة المعدة خصيصا للمريض، أما في الحاالت المتطورة و الشديدة من القرنية المخروطية، ً يحتاج المريض لزراعة قرنية جديدة. أيصا في حالة التدخل الجراحي، هناك العديد من الخيارات المتاحة، بما في ذلك حلقة توضع ً داخل القرنية، و تثبيت القرنية من خالل األلياف الكوالجينية المتصالبة ، بضع القرنية التشععي ، و زرع القرنية بنسبة %25 من الحاالت.

عند البحث عن أفضل مستشفى عيون في أبوظبي، فإن مركز سمايا التخصصي للعيون سيكون من الخيارات األولى لمرضى العيون في إمارة أبوظبي، حيث يتم تقديم خدمات طبية عالية الجودة لمرضى حاالت القرنية المخروطية. العدسات متمي للمرضى الباحثين عن أفضل رعاية لحاالت ًز التصحيحية المخصصة والعالجات المبتكرة يجعل مركز سمايا خيا ًرا ا القرنية المخروطية في أبوظبي.كما ُيعتبر مركز سمايا التخصصي للعيون ا مكان رائًدا للعناية بالعيون في أبوظبي، حيث ُيقدم ً األطباء والفريق الطبي الخدمات الشاملة من تشخيص دقيق وحتى العالج الف ّعال.

2024. جميع الحقوق محفوظة لمركز سمايا التخصصي